2012/04/10
السؤال:
السلام عليكم شيخي ورحمة الله، وفقكم الله سبحانه وتعالى وجزاكم خير الجزاء،
 
شيخي لدي صديق من ساكني المملكة المتحدة، طلب مني أن أكتب لجنابكم سؤال يتعلق باللحوم. فالنظام في المملكة المتحدة هو أن تقوم منشآت الجزارة التابعة للدولة بعملية صعق الماشيه كهربائياً الى أن تفقد الوعي من دون أن تموت، وبعد ذلك يذبحونها بآلةٍ حادةٍ. فهل هذا النوع من اللحوم حلال أم لا؟ أو التزود من المحلات الأهليه الإسلامية أفضل؟ علماً أنها متوفرة، ولكن مع نمط الحياة السريع يضطر الانسان أن يأكل من المطاعم وخصوصاً السريعه التي تستخدم الطريقه المذكوره سلفاً. أفتونا بهذا الموضوع وفقكم الله وفتح عليكم ابواب رحمته وجزاكم الله عن المسلمين أشرف جزاء.
 
الأسم: مصطفى علي
 
 
الرد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، جزاك الله تعالى خيراً على دعواتك الطيبة ولك بمثلها،
 
لاشك أن الواجب على المسلم تحري الطعام الحلال متى ما ظن بوجوده، خاصة أن الجاليات المسلمة منتشرة بحمد الله تعالى في أكثر بقاع الأرض، فإن تعذر أو صعب عليه ذلك فلاحرج أن يأكل من طعام أهل الكتاب كما جآء في قول الله عز وجل {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ…} المآئدة 5. أمّا بالنسبة لطريقة الذبح التي ذكرتها، فلابأس بالصعق الكهربآئي بشرطين:
 
الأول: أن لايفقد الصعق حياة الذبيحة أو يجعلها أشبه بالميتة.
الثاني: أن يتدفق الدم عند ذبحها التدفق المعهود من الذبيحة، وخير ما نستشهد به في هذا المقام هو حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبِيحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ) الأئمة مسلم وأحمد وابن ماجة وغيرهم رحمهم الله تعالى.
 
وأرجو مراجعة أجوبة الأسئلة المرقمة (178، 396)
 
والله سبحانه وتعالى أعلم.