2012/12/31

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حضرة الشيخ كيف يستطيع المسلم ان يصل الى مرتبة حب رسول الله صلى الله عليـه وسلم اكثر من النفس والاهل والمال والولد وهو المطلوب من كل مسلم.

 

الاسم: احمد تحسين

 

 

الرد:

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

التوصل إلى محبة حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يكون باستذكار أن الإيمان لا يكمل إلّا بهذه المحبة، فعن سيدنا عبد الله بن هشام رضي الله عنه قال (كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليـه وسلم وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ نَفْسِي-وما كانوا يكذبون رضي الله عنهم- فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليـه وسلم: «لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ». فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: فَإِنَّهُ الْآنَ وَاللَّهِ لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي. فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليـه وسلم: الْآنَ يَا عُمَر) الإمام البخاري رحمه الله تعالى.

وأيضا من خلال وسآئل منها :

التعرف على خصآئصه عليه الصلاة والسلام ودراسة سيرته العطرة والإكثار من ذكره فإن الله تعالى رفع ذكره، قال سبحانه {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} الإنشراح 4. وكذلك كثرة الصلاة والسلام عليه والنظر إلى ورّاثه في هذه الحياة الدنيا فهم من أعظم الأسباب لقيادة المسترشدين إلى محبة حضرة خاتم النبيين عليه الصلاة والتسليم.

ونحن نقرأ القرآن الكريم لا تكاد تخلو سورة من ذكره –عليه الصلاة والسلام – بشكل مباشر وأحيانا بشكل غير مباشر، وعلاقة المسلم بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم منذ أن يبدأ بنطق الشهادتين وانتهآء بتمنيه أن يختم بها حياته.

وكذلك دعوة الأمة وتوجيهها بضرور أن تكون آخر كلمة يسمعها المسلم في آخر منزل من منازل الدنيا وأول منزل من منازل الآخرة هي كلمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، فمن سنة دفن الميت حين يدلّى في لحده أن يقال (بسم الله وعلى ملة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) وأرجو مراجعة أجوبة الأسئلة المرقمة (106، 147).

والله سبحانه وتعالى أعلم.