13/4/2109

نص السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيّدي وقرّة عيني حفظكم الله ورعاكم ونفع بكم وأسأل الله تعالى أن يعينكم لخدمة أمة الحبيب محمد صلّى الله تعالى عليه وسلّم بهذا الموقع المبارك ولما فيه من خير يهتدي به كلّ ضال ويتثبت به كلّ مَنْ أراد التثبّت وأنْ يعين القائمين عليه على ما يؤدونه من خدمة للمسلمين إنّه سميع مجيب.

سيّدي عذرا سوف أطيل عليكم في الشرح وذلك لأنّ الموضوع يحتاج إلى تفصيل ولكي أتثبت من الموضوع.

الموضوع هو حكم تعاملي مع البنوك الربوية.

سيّدي كما تعلمون بأنّ خادمكم يعمل محاسبا في شركتين وهذه التعاملات يتوجب عليَّ تقديم الكثير من الخدمات للشركتين بشكل عام ولأصحاب الشركتين بشكل خاص، وكذلك بالنسبة لي أستخدم الكثير من التعاملات مع تلك البنوك بشكل خاص ولأجل تقديم تلك الخدمات تعاملت مع 3 بنوك وحسب مقتضيات الحاجة ولكلّ بنك له خدمات مختلفة عن الآخر وكما يلي:-

البنوك الخاصة:

  1. 1. البنك رقم 1 وهذا البنك وضعت فيه وديعة للتحصيل على الإقامة في الأردن وحسب ما يقتضيه القانون وهذه الوديعة بدون فائدة والحمد لله ولكنني أتعامل مع هذا البنك على شقين:

الأول: هو استخدام الخدمات الالكترونية لجميع مرافق الحياة اليومية الخاصة بي ولكلّ أهلي وأقاربي الذين يعيشون في الأردن وليس لديهم الخبرة في تلك الخدمات وهي تسديد فواتير جميع الخدمات الحكومية، وأستطيع أنْ أتعامل مع أي دائرة حكومية أو جامعة أو شركات خدمية خاصة (سفر، بريد، إلخ) بلا استثناء وبدون مراجعة لتلك الدوائر وفي أي وقت، وهذا يوفر الوقت والجهد، كذلك أستخدمه في التحويل إلى أي شخص خارج البلد دون أنْ أراجع البنك وفي أي وقت، وقد كان نافعا جدا في وقت الحظر فترة الوباء حتى إنّ جميع الموظفين في الشركتين كنت أحوّل لهم رواتبهم عن طريق هذا البنك في فترة الحظر.

المهم إنّه عند استخدام أي خدمة من هذه الخدمات فإنّ البنك يرجع إليّ بنقاط يتم تحويلها إلى مبالغ نتيجة استخدام تلك الخدمات كما إنّ هناك فترة تأتي فيها خصومات أو إرجاع جزء من تلك المبالغ نتيجة هذه الاستخدامات.

الشق الثاني: هو إنّه لدي بطاقة فيزا تابعة للبنك عند استخدامها في المشتريات تكون عوائدها بشكل نقاط حسب نوع البطاقة وقد كان اختياري أنْ تكون نقاطا يتمّ تحويلها إلى شركة الطيران الناقل الرسمي للبلد بقيمة مخفضة فكلّ فترة تتجمع نقاط، وعند شرائي لأيّ تذكرة مع النقاط يتمّ خصم المبلغ إلى أقلّ من ربع القيمة الحقيقية للتذكرة، مع أنّ طريقة تسديد البطاقة نهاية كلّ شهر وبدون أي فائدة .

  1. 2. البنك رقم 2 وهذا البنك أتعامل معه فقط لأجل عملية واحدة وهو يتعامل مع موقع يسهّل عملية التحويل من خادمكم (إبني عمر) في ألمانيا إلى الأردن بشكل فوري وبأقلّ عمولات وهو البنك الوحيد الذي يتعامل مع هذا الموقع إلكترونيا، وللإيضاح اسم الموقع PayPal وبعدها أستطيع تحويل هذا المبلغ إلى البنك رقم 1 أو سحبه أو تحويله إلى أي جهة بعملية إلكترونية واحدة وبدون عمولة،  لكن هذا البنك يأخذ عمولة دورية على تلك الخدمات بمبلغ نصف دينار شهريا فقط.

البنوك العامة:

البنك رقم 3 وهذا البنك فتحت فيه حسابا لأنّ الشركتين تتعامل مع هذا البنك فقط لأجل إجراء التحويلات إلى الشركات التي نتعامل معها لكنّني أقدّم نفس الخدمات المذكورة في البنك رقم 1 للشركتين بشكل عام ولأصحابها بشكل خاص، الذي دفعني إلى التعامل مع البنك باسمي الخاص هو إنني أستلم مبالغَ من الشركتين لأجل تلك المصاريف (نثرية) أيضا التحويل إلكترونياً، وإنّي أستطيع فتح حسابات فرعية داخل الحساب الرئيسي وبدون مراجعة للبنك أيضا (إلكترونياً) وكلّ حساب فيه المبلغ الخاص بتلك الشركة بشكل منفصل عن الأخرى، وحتى أستطيع تسمية الحساب داخليا باسم الشركة أو صاحبها ولكي أفصل بينهم عند التسديدات العامة والخاصة وهذا قد سهّل عليّ السيطرة على تلك المبالغ دون أنْ أتعامل بأيّ نقد في يدي، ولكي أرجع إلى أي عملية قمت بها أستطيع الرجوع إلى الحساب، كما وإنّني أرسل كشفا دوريا لكلّ شركة عن المبالغ المستلمة والمصروفة وكلّ عملية بالتفصيل ولغاية أصغر عملة، وهذه العمليات كثيرة جدًّا شهريا. وهذا البنك أيضًا سهّل عليّ عمليات التسديد الإلكتروني لأي عملية يطلبها أصحاب الشركة وبشكل فوري .

إنّ استخدام تلك العمليات أيضا يعود بنقاط شهرية يتمّ تحويلها إلى مبالغ حصرا ما حكم هذه النقاط؟

أحيانا أصرف مبالغ بسيطة كأنْ أشتري ورقَ تصوير أو بعض العمليات البسيطة وأعتبرها مقابل تلك النقاط لكن في الحقيقة عوائد النقاط أكثر ممّا أصرفه للشركتين، والنقاط تأتي على العمليات في الحساب الرئيسي وليس الحسابات الفرعية. وهذا البنك يتمّ تنزيل راتبي فيه أيضا بدون مراجعة البنك وبدون عمولة وأقوم بتحوله فورًا إلى حسابي في بنك رقم 1 ولا أستطيع تحويل راتبي إلى البنك رقم 1 مباشرة من هذا البنك لأنّ العملية عليها عمولة 3 دنانير شهريا.

الفقرة الأخيرة، إنّ البنك رقم 3 صرف لي بطاقة مشتريات (فيزا) بسقف معين ومن البنك بدون تأمينات وأستطيع أنْ أستخدمها في المشتريات ويكون التسديد الطبيعي نهاية الشهر الجاري أو الذي يليه كحد أقصى وبدون أي فائدة، وهنالك أيضا عروض من بعض الشركات عند الشراء منهم بتلك البطاقة وبتنسيق بينهم وبين البنك يكون تقسيط المبلغ على البنك لمدة 12 شهرا وبدون فائدة.

هل أستطيع أنْ أستخدم هذا المبلغ التابع لبطاقة هذا البنك الربوي دون حرج بدون أنْ أدخل بتلك الفوائد؟

سيّدي وقرّة عيني أعتذر جدّا على الإطالة ولكن أحسست بأنّ الموضوع يجب التفصيل فيه في كلّ فقرة.

وفقكم الله تعالى لمراضيه ورفع قدركم ونفعنا بكم.

 

الاسم: خادمكم مصطفى السامرائي ابو عمر

 

 

الرد:-

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

أشكر لك تواصلك مع هذا الموقع الكريم، وأسأل الله جلّ في علاه أنْ يبارك فيك ويزيدك خيرًا.

يجوز التعامل مع أي مؤسسة مالية، إذا خلا من وجود شروط مخالفة للشرع الشريف.

وأرجو مراجعة جواب السؤال المرقم (2280) في هذا الموقع الميمون.

والله تبارك اسمه أعلم.

وصلّى الله تعالى وبارك وسلّم على سيّد المرسلين، وإمام المتقين، نبيّنا محمّد، وعلى آله وصحبه الميامين.