2019-12-16
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كيف حالكم سيّدي أسأل الله العظيم أنْ يمنّ عليكم بالصحة والعافية، وأنْ يمكنكم لما يحب ويرضى.
سؤالي: ما حكم حشوة للحاجب وتحديده لكونه خفيف؟ وجزاكم الله تعالى خير الجزاء.

الاسم: م.م.

الرد:
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.
جزاكم الله عزّ وجلّ خيراً على الدعوات الطيّبة ولكم بأفضل منها.
الذي فهمته من عبارة (حشوة الحاجب) أنْ يرسم الحاجب أو يعرّض أو تُملأ بعض فجواته بالوشم أو ما يسمّى (التاتو) وهذا يدخل في زينة المرأة.
فإنْ كانت هذه مؤقتة وتظهر فقط لمَنْ أباح الله جلّ جلاله أنْ تظهر لهم في قوله سبحانه:
{— وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ —} [النور: 31].
فلا بأس به شرط أنْ لا يصاحبه أذى صحّي، أو يحقن بالدم في بعض الحالات، لأنّ الدم نجس كما هو معلوم، ولا يكون حائلا لوصول الماء فيمنع الطهارة.
ويحرم إذا كان دائميًّا أو مؤقتًا بحيث لا تستطيع إزالته حين تظهر على غير المذكورين في الآية الكريمة السابقة، ويدخل ذلك في قوله تبارك اسمه:
{— وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى —} [الأحزاب: 33].
ولقول سيّدنا رسول الله صلّى الله تعالى وسلّم عليه وآله وصحبه ومَنْ والاه:
(‏لَعَنَ اللَّهُ ‏الْوَاشِمَاتِ ‏وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ ‏وَالنَّامِصَاتِ ‏وَالْمُتَنَمِّصَاتِ‏ ‏وَالْمُتَفَلِّجَاتِ‏ ‏لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ) الإمام مسلم رحمه المنعم عزّ شأنه.
ولمزيد من الفائدة أرجو مراجعة أجوبة الأسئلة (123، 135، 1370) في هذا الموقع المبارك.
وصلّى الله تعالى وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
والله جلّت قدرته أعلم.