2012/5/1

مشاركة الأخ الحامد الشاكر لله جزاه الله تعالى خيراً.

نص الرسالة: القصيدة الوضَّاحِيَّةُ في مدح السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها للإمام أبي عمران موسى بن محمد بن عبد الله الأندلسي المعروف بابن بهيج (كان حيا سنة 496هـ).

القصيدة الوضَّاحِيَّةُ في مدح السيدة عائشة أم المؤمنين ( رضي الله عنها وعن أبيها )

 

مَا شَانُ أُمِّ المؤمنيــن وشَاني                           هُدي المُحِبُّ لها وضَلَّ الشَّاني

إنـــِّي أقول مُبَيِّناً عن فَضْلِها                                ومُتَرجماً عن قوْلها بلِسَانــي

يا مُبْغضي لا تَأْت قَبْرَ محمَّــدٍ                              فالبَيْتُ بيتي والمَكانُ مَكانــي

إِنِّي خُصِصْتُ على نِساءِ مُحَمّـَدٍ                               بِصِفاتِ بِرٍّ تَحْتَهُنَّ مَعانـــي

وَسَبَقْتُهُن إلى الفَضَائِل كُلَّهــا                           فالسَّبْقُ سَبقي والعِنَانُ عِنَانـي

مَرِضَ النَّبِيُّ وَمَاتَ بين تَرَائِبِي                               فاليَوْمَ يَوْمي والزَّمانُ زَمانـي

زَوْجي رَسولُ الله لَمْ أرَ غَيْرَهُ                                     اللــه زَوَّجَني بـه وحَبَانـي

وأتاهُ جِبريلُ الأمينُ بِصُورتي                                  فَأحَبَّني المُخْتَار حِينَ رَآنـــي

أنا بِكْرُه العَذْراءُ عِنْدي سِرُّهُ                                      وضَجيعُهُ في مَنْزِلي قَمـَرانِ

وَتَكَلَّمَ اللهُ العظيمُ بِحُجَّتــي                                      وَبَرَاءَتِي فـي مُحْكَمِ القـرآنِ

وَالله خَفَّرَني وَعَظَّمَ حُرْمَتِي                                       وعلى لِسَانِ نَبِيِّهِ بَرَّانـــِي

والله في القُرآنِ قد لَعَنَ الذي                                     بَعْدَ البَرَاءَةِ بالقَبيح رَمانــي

والله وَبَّخَ مَنْ أرَادَ تَنَقُّصـي                                     إفْكاً وسَبَّحَ نَفسَهُ في شانــي

إنّي لمُحْصَنَةُ الإزارِ بَرِيئَـةٌ                                     ودليلُ حُسْنِ طَهَارتي إحْصانـي

واللهُ أَحْصَنَنِي بخاتِمِ رُسْلـِه                                         وَأَذَلَّ أَهْلَ الإِفْكِ والبُهتــانِ

وسَمِعْتُ وَحْيَ الله عِنْدَ مُحَمَّدٍ                                   من جِبَرَئيلَ ونُورُه يَغْشانـي

أَوْحَى إِلَيْهِ وَكُنْتُ تَحتَ ثِيابِهِ                                         فَحَنَا عليَّ بِثَوْبِهِ وخَبَّانــي

مَنْ ذَا يُفَاخِرُني وينْكِرُ صُحْبَتي                                    ومُحَمَّدٌ في حِجْرِه رَبَّانـــي؟

وأَخَذتُ عن أَبَوَيَّ دينَ مُحَمَّدٍ                                  وَهُمَا علـى الإِسْلامِ مُصْطَحِبَانِ

وأبي أَقامَ الدِّين بَعْدَ مُحَمّـَدٍ                                   فَالنَّصْلُ نصْلي والسِّنَان سِنانـي

والفَخْرُ فَخْرِي والخِلَافَةُ في أبي                                 حَسْبِي بِهَذَا مَفْخَراً وَكَفانـــي

وأنا ابْنَةُ الصِّدِّيقِ صَاحِبِ أَحْمَدٍ                                     وحَبِيبِهِ في السِّرِّ والإِعـــلانِ

نَصَر النبيَّ بمالِهِ وفِعالـــِه                                            وخُرُوجِهِ مَعَهُ في الأوطـــانِ

ثَانيه في الغارِ الذي سَدَّ الكُوَى                                        بِرِدَائِهِ أَكْرِم بِهِ مِنْ ثــــانِ

وَجَفَا الغِنى حَتَّى تَخَلَّل بالعَبَـا                                       زُهداً وأَذْعَنَ أَيَّما إِذْعَــــانِ

وتَخَلَّلَتْ مَعَهُ مَلائِكَةُ السَّمــا                                         وأَتَتْهُ بُشرى اللهِ بالرِّضْــوَانِ

وهو الذي لَمْ يَخْشَ لَوْمَة لائمٍ                                    في قَتْلِ أهْلِ البَغْيِ والعُــدوانِ

قَتَلَ الأُلى مَنَعوا الزَّكاة بكُفْرِهِمْ                                      وأَذَل أَهْلَ الكُفر والطُّغيـــانِ

سَبَقَ الصَّحَابَةَ والقَرَابَةَ لِلهُدى                             هو شَيْخُهُمُ في الفضلِ والإِحْسَـانِ

واللهِ ما اسْتَبَقُوا لِنَيْلِ فضيلـةٍ                                  مِثْلَ استباقِ الخيلِ يومَ رِهــــانِ

إلاَّ وطارَ أبي إلى عَلْيَائِهـــا                                            فمكانُه منها أَجَلُّ مكــــــانِ

وَيْلٌ لِعَبْدٍ خانَ آلَ مُحَمَّــــدٍ                                               بِعَدَاوةِ الأزواجِ والأخْتـــــانِ

طُوبى لِمَنْ والى جماعةَ صَحْبِهِ                                  ويكونُ مِن أحْبَابِهِ الحَسَنــــانِ

بينَ الصحابةِ والقرابةِ أُلْفَــةٌ                                       لا تستحيلُ بِنَزْغَةِ الشيطـــــانِ

هُمْ كالأَصابِع في اليدينِ تواصُلاً                                    هل يَسْتَوي كَفُّ بغير بَنَـــــانِ

حَصِرَتْ صُدُورُ الكافرين بوالدي                                      وقُلوبُهُمْ مُلِئَتْ من الأضغــــانِ

حُبُّ البَتولِ وَبَعْلِها لم يَخْتَلـِفْ                                        مِن مِلَّةِ الإِسلامِ فيه اثنـــــانِ

أكرم بأربعةٍ أئمةِ شَرْعِنـــا                                               فَهُمُ لِبيتِ الدينِ كالأَرْكَـــــان

نُسِجَتْ مَوِدَّتُهم سَدًا في لُحْمَةٍ                                         فَبِناؤها مِنْ أَثْبَتِ البُنيـــانِ

الله ألَّفَ بَيْنَ وُدِّ قُلُوبِهِـــمْ                                                    لِيَغِيظَ كُلَّ مُنَافِقٍ طعّــــَانِ

رُحَماءُ بَيْنَهُمُ صَفَتْ أَخْلاَقُهُمْ                                            وخَلَتْ قُلُوبُهُمُ مِنَ الشَّنَــآنِ

فَدُخُولُهُم بَيْنَ الأَحِبَّةِ كُلْفَـةٌ                                           وسِبَابُهُمْ سَبَبٌ إِلى الحِرْمَــانِ

جَمَعَ الإِلهُ المسلمين على أبي                                      واستُبدلوا مِنْ خوْفهم بأَمــان

وإذا أرادَ اللهُ نُصْرَة عَبْـدِهِ                                                مَنْ ذا يُطيقُ لَهُ على خُــذْلانِ

مَن حَبَّني فَلْيَجْتَنِبْ مَنْ سَبَّني                                      إنْ كانَ صانَ مَحَبَّتي ورعـاني

وإذا مُحِبِّي قَدْ أَلَظَّ بِمُبْغِضـي                                         فَكِلَاهُما في البُغضِ مُسْتِويـانِ

إِني لَطَيِّبَةٌ خُلِقْتُ لطيّــِبٍ                                              ونِساءُ أَحْمَدَ أطيبُ النِّسـْوانِ

إني لأَمُّ المؤمنينَ فَمَنْ أَبَى                                           حُبِّي فَسَوْف يَبُوءُ بالخُسـْرَانِ

اللهُ حَبَّبَني لِقَلْبِ نَبِيِّــه                                              وإلى الصراطِ المستقيمِ هداني

واللهُ يُكْرِمُ مَنْ أَرَادَ كَرامتي                                                ويُهينُ رَبِّي من أرادَ هواني

واللهُ أَسْأَلُهُ زيادةَ فَضْلـِهِ                                                    وحَمِدْتُهُ شكْراً لِما أوْلانــي

يا من يَلُوذُ بِأَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ                                              يرجو بذلك رحمةَ الرحمـانِ

صِلْ أُمَّهَاتِ المؤمنينَ ولا تَحُدْ                                              عَنَّا فَتُسْلَبْ حُلَّةَ الإِيمــانِ

إِني لصادِقَةُ المقالِ كريمـةٌ                                                  إِيْ والَّذي ذَلَّتْ لَهُ الثَّقَـلانِ

خُذْها إليكَ فإِنَّمَا هي رَوْضَةٌ                                                  محفوفَةٌ بالرَّوحِ والرَّيحـانِ

صَلَّى الإلهُ على النبيِّ وآلِهِ                                                فَبِهمْ تُشَمُّ أزاهِرُ البُستــانِ

 

الــرد:

أشكركم على هذه القصيدة التي فيها توقير أهل بيت النبوة عليهم السلام ومنهم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين رضوان الله تعالى عليهن وجزاهن عنّا خير الجزاء بما قدمن للدين من بذل وجهاد.