2012/06/16
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ادامكم الله تعالى لمنفعة الاسلام والمسلمين ورزقكم جوار الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام

سيدي: أحيانا يشعر الانسان عند سماع آية يتأثر بها بقشعريرة في جسده. فهل صحيح أن الدعاء عندها مستجاب لأن الإنسان يكون عندها في حالة إيمانيه وبارك الله فيكم.

الاسم: صالح

الرد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، جزاك الله تعالى خيراً على دعآئك ولك بمثله.

لاشك أن الإنسان يتطلع إلى رحمة الله عز وجل وفضله، فهذا إحساس بالقرب من ربه جل وعلا من خلال الأحوال التي ذكرتها فالله تعالى ذكر بعضها في القرآن الكريم كقوله سبحانه {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} الزمر 23. فلاشك أن هذه الأحوال تدل على القرب من رب العزة جل جلاله وعم نواله فيكون حينئذ دعآؤه أرجى للقبول كما قال الله عز وجل {…وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} العلق 19. وقد وجه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بالإكثار من الدعآء في السجود (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء) الإمام مسلم رحمه الله تعالى.

والله سبحانه وتعالى أعلم.