2012/08/20

السؤال:

السلام عبيكم ورحمة الله تعالى وبركاته ورمضان كريم… وبعد،

هل حـقا أن الجـن يسكن في جسم الإنسان؟ لأن أختي تظن بأنها مسكونـة وأن الجن لم يغادر جسمها على الرغم من الرقية و ما أخذه الرقاة من أموال ويقولون لها بأنه يحتاج إلى وقت حتى يخرج منك لأنـك أصبحت ملكا لـه وأنه يرفض الخروج لأنه لو خرج منك ستقتله بقية الجن، لهذا فهو يقاوم ويرفض الخروج حتى صارت تعتقد بأن الجن أقوى من الله

ولـــكم منا فـائق الاحترام والتقديـر

الاسم: نعيمة سهيلة

الرد:

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته وبارك الله تعالى لكم شهر رمضان،

ظاهر النصوص الشرعية يدل على إمكانية ذلك، قال تعالى {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ…} البقرة 275، وقال عليه الصلاة والسلام (إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ) الأئمة البخاري وأحمد وابن ماجة رحمهم الله تعالى.

ولكن الكيفية مجهولة لأن الله عز وجل لم يكلفنا بمعرفتها، وحين يضعف الإنسان يكون للجن عليه سلطان، ولكن الله عز وجل نفى هذا السلطان على من تمكن في طاعة الرحمن، قال عز من قآئل {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ} الحجر 42.

والعلاج لأختك هو أن تنهض بواجباتها الدينية وتأخذ بالرقية الشرعية ولا تذهب لمن يأخذون الأموال الطآئلة مقابل هذه الرقا، نعم يجوز أخذ المال عن الرقية ولكن بعض هؤلآء اتخذوها مهنة وتجارة يكلفون الناس فيها ويشترطون عليهم ما لا يطيقون وهذا يخرج الموضوع من المباح إلى الكراهة التحريمية.

فالأصل أن الإنسان هو الذي يرقي نفسه، ولا بأس بأن يذهب إلى من يظن فيه الصلاح وأن يكرمه بمال أو هدية، أو أن يطلب الراقي شيئاً يحتاج إليه في حدود استطاعة طالب الرقية.

أسأل الله جل وعلا أن يشفيها وأن تقلع عن التفكير بان الجن لا يخرج وإذا خرج يحدث كذا فهذا كله من الوهم فلتتوكل على الله عز وجل وتثق به.

والله سبحانه وتعالى أعلم.