2012/12/20

السؤال:

السلام عليكم شيخنا الكريم،

 

رأتني أمي في منامها أني أحملها على كتفي اليمنى وهي على صفة صبية عمرها لا يتجاوز السنة والنصف وهي عارية تماما علما أن أمي عمرها 85 سنة وهي شبه مقعدة في الفراش من المرض. وجزاكم الله كل خير.

 

والسلام عليكم ورحمة الله

عيسى

 

الاسم: عيسى

 

 

الرد:

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته،

في المنام إرشاد لك بضرورة العناية بأمك إمتثالا لقول الله تبارك وتعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} [الإسراء/23]، وعن سيّدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (سألت رسول الله صلى الله عليه وسـلم أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال:  الصلاة على وقتها قلت ثم أي؟ قال بر الوالدين قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله) متفق عليه.

وجآء رجل إلى سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما فقال له: (حملت أمي على رقبتي من خراسان حتى قضيت بها مناسك الحج أتراني جزيتها. قال: لا ولا طلقة من طلقاتها).

ففي المنام إشارة إلى أن أمك تحتاج إلى رعاية وعناية خاصة في هذا العمر كقضآء الحاجات وستر العورات وتحمل ما قد يصدر منها لكبر سنّها وضعف قواها، فالمنام يرشدك إلى ضرورة إستذكار مكانتها وبما أمر الله عز وجل في حقها وتطبيق ذلك قدر استطاعتك.

والله سبحانه وتعالى أعلم.