2013/03/10

السؤال:

شيخنا الفاضل الدكتور سعدالله احمد عارف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من حضرتكم توضيح أمر جواز زواج المسلمة من رجل من أهل الكتاب حيث أن كثيراً ممن يعتنقون الدين الإسلامي ومن جنسيات غير عربية أجازوا هذا الزواج بحكم التقاليد وليس بالحكم الشرعي وذالك لجهلهم ذلك. اسأل الله أن يحفظك و ينفعنا بعلمك وخالص دعائك،وجزاك الله خيراً.

 

الاسم: الحاج أبو أحمد

 

الرد:

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، جزاك الله تعالى خيرا على خالص دعواتك وأسأله عزوجل أن يثبتك وييسر لك نشر الخير بين المسلمين.

لا يجوز زواج المسلمة من غير المسلم سواء كان كتابيا أم لا، وذلك بنص القرآن الكريم إذ قال عز وجل {…وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً} النساء 141. ويجوز زواج المسلم من كتابية مع إن لبعض العلماء رحمهم الله تعالى قولا في ذلك حيث إن كثيرا من أهل الكتاب الآن حرفوا كتبهم وغيروا فيها بحيث لا تعدّ الكتب التي بين أيديهم سماوية، ولقول الله جل وعلا {وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} البقرة 221.

والله سبحانه وتعالى أعلم.