2015/12/14

السؤال:

عمّتي متوفاة رحمة الله عليها ولها 3 إخوة و 3 بنات أخوات وليس لها زوج ولا أولاد وأبي المتوفى رحمة الله عليه ولديه ولد و4 بنات

هل لنا أن نرث عمتي .. ومَنْ له حق في الميراث؟

مع العلم أنّها قبل وفاته أوصت للثلث لأختي العاجزة.

الاسم: سالي

الرد:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

وأشكر تواصلك مع الموقع المبارك، وأسأل الله جلّ في علاه أنْ يرحم جميع المسلمين أحياء وميتين برحمته إنّه سبحانه أرحم الراحمين.

يكون الميراث للإخوة والأخوات للذكر مثل حظ الأنثيين، قال الله عزّ وجلّ:-

{يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [النساء/176].

وليس لكم من الميراث شيء إنْ كان والدكم رحمه الله عزّ وجلّ قد توفي قبل عمّتكم رحمها الله جلّ جلاله لأنّكم من ذوي الأرحام.

وتقسم التركة على الإخوة والأخوات المذكورين أعلاه بعد تنفيذ الوصية التي ذكرت في السؤال وهي: إعطاء الموصى إليها الثلث، قال سبحانه:-

{— مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ —} [النساء/11].

وأوصي الورثة أنْ يراعوا الناحية الإنسانية والأخلاقية لمَنْ لم يكن لهم نصيب في الميراث، سيّما وهم من ذوي الأرحام، فأذكّر بقول الله عزّ وجلّ:-

{وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا * وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا} [النساء: 8، 9].

فهاتان الآيتان الكريمتان قد تخللتا آيات المواريث لإرشاد المسلمين إلى ضرورة التكافل والتعاون وجبر الخواطر ولو بالشيء اليسير.

أسأل الله تبارك اسمه أنْ يكرمنا بالتحلّي بكلّ ما يحبّ ويرضى إنّه سبحانه ولي التوفيق، وأرجو مراجعة أجوبة السؤال المرقم (2046) في هذا الموقع المبارك.

وصلّى الله تعالى على سيّدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

والله تقدست أسماؤه أعلم.