2020-04-08
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيّدي حضرة الشيخ سعد الله حفظكم الله وألبسكم لباس الصحة والعافية، سؤالي: رجل أراد أنْ يعمل عملية زرع أنابيب لزوجته لإنجاب طفل بعد أخذ السائل المنوي من الزوج، وقبل زرعه في رحم الزوجة توفي الزوج، هل يجوز زرع السائل المنوي للزوج المتوفى في رحم الزوجة بعد وفاة الزوج مع موافقه أهل الزوجة والزوج بعملية الأنابيب؟ حفظكم الله ورضي الله عنكم سيّدي.

الاسم: مصعب عبد عبد الله

الرد:
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.
وجزاك الله تبارك اسمه خيرًا على دعواتك، وألبسني وإيّاكم ثياب التقوى، وجمّلنا جميعا بطاعته مع العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
أذكّر جنابك الكريم وكلّ المسلمين والمسلمات بضرورة الترحّم على أمواتهم قدر ما يستطيعون في مراسلاتهم ومواعظهم.
أمّا حكم المسألة التي تفضّلتم بها، فقد تعددت ارآء المعاصرون فيها إلى رأيين:
الأوّل: عدم جواز ذلك؛ لانتهاء العلاقة الزوجية بمجرد الوفاة، والحمل بعد الوفاة يلغي النسب، وهذا مذهب أكثر المعاصرين.
الثاني: إباحته، بشرط أنْ يكون ذلك في زمن العدّة؛ لأنّ الزوجية تنتهي بانتهائها.
والذي أرجّحه هو الرأي الأوّل (عدم الجواز) للأسباب الآتية:
1- انتهاء عقد الزوجية، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:
(وانْفِصَال الزَّوْجَيْنِ يَكُونُ بِوَاحِدٍ مِنْ ثَلاَثَةِ أُمُورٍ، الْفَسْخِ أَوِ الاِنْفِسَاخِ، وَالطَّلاَقِ، وَالْمَوْت) الموسوعة الفقهية (7/41ِ).
2- انتفاء النَّسَب، لأنّه مبنيّ على قيام العلاقة الزوجية.
3- القياس على الطلاق البائن بجامع انقطاع الزوجية، الذي لا يخالف أحد في عدم جواز التلقيح بعده.
4- إنّ ذلك سيدخل وريثا في تركة الزوج بعد وفاته، ومن شروط الإرث حياة الوريث حقيقة أو حكما، وهي معدومة في مسألتنا.
5- فتح باب الجواز له آثار اجتماعية ومالية ونفسية، فمثلا الحمل بعد الوفاة يثير الريبة والشكّ في أسباب الحمل، كما أنّ إباحة ذلك يحكم على الطفل المولود باليتم.
ولمزيد علمٍ في المسألةِ، يُنظر: كتاب الإنجاب بين المشروعية والتجريم ص109، وما بعدها، للدكتور: محمود أحمد طه.
ولتمام الفائدة أرجو مراجعة جواب السؤال المرقم (224) في هذا الموقع الكريم.
وصلِّ اللهمّ وسلِّم على طاهر النسب، سيّدنا محمّد، سيّد العجم والعرب، وعلى آله وصحبه أجمعين.
والله جلّت عظمته أعلم بالصواب.