12/4/2022

نص السؤال:

هل يجوز في رمضان إقامة حفل عرس (الچوبي)

 

الاسم: سائل

 

 

الرد:-

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أشكر تواصلك مع الموقع الكريم، سائلا الله القدير جلّ وعلا، لك التوفيق.

الجواب باختصار:-

بالرغم من عدم وجود موانع شرعية للزواج في شهر رمضان المبارك، إلّا أنَّي أوجّه بالتأجيل إنْ لم تكن هناك ضرورة أو حاجة ملحّة، كأنْ يكون العريس على سفر أو لظرف ما يحتّم إقامة الزواج في الشهر الفضيل.

وإنّ بعض الحركات من الشباب والأطفال الحاضرين المعبّرة عن الفرح لا أرى بها بأسًا إنْ خلت من محاذير شرعية.

التفصيل:-

نعم يصحّ الزواج في شهر رمضان المبارك، إذ لا يوجد مانع شرعي من ذلك، ولكن جرت العادة على تأجيل مراسم الزواج إلى أيّام العيد أو بعدها، لما تتطلبه من استعدادات وتجهيزات قبل الزواج وبعده، وهذه التحضيرات قد تلهي الصائم عن التفرّغ للعبادة، وتؤدي إلى الإخلال بقدسيّة وأعمال الشهر الكريم.

لذا فإنَّي أوجّه بالتأجيل إلى غيره إنْ لم تكن هناك ضرورة أو حاجة ملحّة لذلك، كأنْ يكون العريس على سفر أو لظرف ما يحتّم إقامة الزواج في شهر رمضان المبارك.

ولا مانع شرعا، من اقتران ذلك بما ذكر في السؤال بما يسمّى في بلدنا (الجوبي) فهي من الأعراف المحمودة، خاصّة في الأعراس إنْ لم يخالطها مخالفات أو محرّمات شرعية كاختلاط النساء بالرجال.

فقد قالت أمنّا الصدّيقة عائشة رضي الله تعالى عنها:-

(جَاءَ حَبَشَةُ يَزْفِنُونَ (يَرْقُصُوْنَ) فِي يَوْمِ عِيدٍ فِي الْمَسْجِدِ فَدَعَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعْتُ رَأْسِي عَلَى مَنْكِبِهِ فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى لَعِبِهِمْ حَتَّى كُنْتُ أَنَا الَّتِي أَنْصَرِفُ عَنِ النَّظَرِ إِلَيْهِمْ) الإمام مسلم رحمه المنعم جلّ وعلا.

ولمزيد من الاطلاع بهذا الخصوص أرجو مراجعة جواب السؤال المرقم (329) في هذا الموقع الميمون.

والله تبارك اسمه أعلم.

وصلّى الله تعالى وسلّم على سيّدنا محمّد، وعلى آله وصحبه أهل الجود والكرم.